منتدى الاحساب والانساب للشيخ عبدالامير البديري
منتديات الانساب للشيخ عبدالامير البديري
يرحب بكم اهلا وسهلا بكم نرجوا من الاخوا الزائرين التسجيل في المنتدى ولكم منى جزيل الشكر

ادارة المنتدى
منتدى الاحساب والانساب للشيخ عبدالامير البديري
منتديات الانساب للشيخ عبدالامير البديري
يرحب بكم اهلا وسهلا بكم نرجوا من الاخوا الزائرين التسجيل في المنتدى ولكم منى جزيل الشكر

ادارة المنتدى
منتدى الاحساب والانساب للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاحساب والانساب للشيخ عبدالامير البديري

العشائر العراقية والعربية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الحجرات: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ. صدق الله العظيم [الحجرات:13]،

قال الامام علي (ع) ولا يستغنى الرجل عن عشيرته وإن كان ذا مال، فإنه يحتاج إلى دفاعهم عنه بأيديهم وألسنتهم، وهي أعظم الناس حيطة من ورائه وألمهم لشعثه، وأعظمهم عليه إن نزلت به نازلة أو حلت به مصيبة، ومن يقبض يده عن عشيرته فإنما يقبض عنهم يدا واحدة وتقبض عنه أيد كثيرة"
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قراء في تاريخ المدرسة العلمية لآل شيخ ذياب(آل الخاقاني) في قرية الحجامية (منطقة البثج) ضواحي مدينة سوق الشيوخ؟
الشيخ خلف المرير ( 1856 - 1936) Emptyالإثنين يوليو 06, 2020 9:37 pm من طرف hameed

» ماذا تعرف عن الأحواز العربية
الشيخ خلف المرير ( 1856 - 1936) Emptyالسبت يونيو 25, 2016 10:07 pm من طرف المديرالعام

» ماذا تعرف عن الأحواز العربية
الشيخ خلف المرير ( 1856 - 1936) Emptyالسبت يونيو 25, 2016 10:04 pm من طرف المديرالعام

» أقدم تاريخ في الوجود ، وأعظم حضارة في تاريخ البشرية
الشيخ خلف المرير ( 1856 - 1936) Emptyالسبت يونيو 25, 2016 9:58 pm من طرف المديرالعام

» معروف الرصافي
الشيخ خلف المرير ( 1856 - 1936) Emptyالسبت يونيو 25, 2016 9:53 pm من طرف المديرالعام

» مكالمات هاتفية مجانية عبر الانترنت
الشيخ خلف المرير ( 1856 - 1936) Emptyالخميس يونيو 23, 2016 12:22 am من طرف المديرالعام

» أشمل موضوع من حيث خفايا الجوال وأسراره
الشيخ خلف المرير ( 1856 - 1936) Emptyالخميس يونيو 23, 2016 12:18 am من طرف المديرالعام

» اسرار الجوالات الجديدة
الشيخ خلف المرير ( 1856 - 1936) Emptyالخميس يونيو 23, 2016 12:16 am من طرف المديرالعام

» نقاط هامه واسرار الموبايل
الشيخ خلف المرير ( 1856 - 1936) Emptyالخميس يونيو 23, 2016 12:10 am من طرف المديرالعام

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الشيخ خلف المرير ( 1856 - 1936)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرالعام
المدير العام
المدير العام
المديرالعام


المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 04/02/2014

الشيخ خلف المرير ( 1856 - 1936) Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ خلف المرير ( 1856 - 1936)   الشيخ خلف المرير ( 1856 - 1936) Emptyالسبت فبراير 08, 2014 1:06 pm

هو الشيخ : خلف بن مرير بن كلش بن علي بن خضر بن حمزة بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن محمد بن جمعة بن محمد بن جبر .

هو ذلك الرجل الذي كان يمتلك حضورا كبيرا في الجاه والسمعة في عصره ، عرف عنه الذكاء الاجتماعي حتى صار محكما عشائريا ( عارفة ) ، في زمن لا يسود فيه الا الرجال المحنكين ، فكان نافذ الحكم في فض النزاعات العشائرية والخصومات التي تتطلب حكمة .
منح وسام النجمة الحميدية عام 1910م ، وهو اعلى وسام تمنحه الدولة العثمانية ومنح الوسام ايضا لشيوخ الجبور في الشرقاط والقيارة والشورة وهم الشيخ طابور باشا والشيخ طه المسمار والشيخ ملا منصور ، وذلك في اشتراكهم في منع التمرد الاشوري في شمال العراق ، تلبية لنداء أمير زبيد الشيخ عجيل السمرمد ، الذي كان من الموالين للدولة العثمانية ، مثلما كان الشيخ خلف المرير مواليا لها ومعارضا للاحتلال البريطاني للعراق ، اذ كانت له حصانة في عهد العثمانيين .
وذهب مع موكب والي الموصل الى بغداد ، عندما صدر أمر نقله من ولاية الموصل الى ولاية بغداد حيث كانت تربطه بالوالي صداقة متينة . وقاوم الشيخ خلف الاحتلال البريطاني بعد خسارة الدولة العثمانية الحرب بعد العام 1914م ، وبدأ بتحريك أتباعه لمقاومة الاحتلال البريطاني حيث دفع الثمن باهضا ، وذلك بقيام القائد الانجليزي في منطقة الجرناف باصدار أمر اطلاق النار على بيت الشيخ خلف المرير ، حيث استشهد شقيقه الأصغر الشيخ عبدالله المرير عام 1917م متأثرا بجراحه في يوم رمضاني وأبى أن يفطر ، طالبا ملاقاة ربه صائما شهيدا وجاء أمر اطلاق النار على أثر فقدان ضابط الرواتب البريطاني واثنين من مرافقيه في منطقة الجرناف وجاء جمع السرحان معزين الشيخ خلف ، باستشهاد شقيقه وطلبوا نقل الجثمان ودفنه في مقبرة الحاج علي ، حيث أن الشيخ خلف المرير قد انتقل من هناك ، على أثر خلافات بين دويزات العبدالله والسرحان متأملين عودته الى منطقته الأصلية ، الا أن المقام طاب له في (مشيرفة) السكن الحالي للمرير ، وبقي فيها ومن بعد أبناؤه وأحفاده . وقدره ومكانته مكانة شيوخ وحمايل شمر بأمر من الشيخ عاصي الفرحان عند شمر وأصل القصة أنه في زعامة الشيخ عاصي الفرحان ( عم الشيخ عجيل الياور ) كان ثلاثة فرسان من الصايح يطاردهم سبعة فرسان من عبدة والجميع من شمر ، لوجود خلافات سابقة بينهم والمطاردة جاءت من حويجة الفضا كما تسمى سابقا شمال الزاب الاسفل باتجاه تل كنعوص الخميسات عابرين نهر دجلة ، وكان الفرسان الثلاثة كلما يمرون بجرد -اي المزرعة الصغيرة - يطلبون دخالة ولا احد يلبي طلبهم خوفا من تبعات ذلك .. المهم وصل هؤلاء الفرسان الى بيت خلف المرير وطلبوا النجدة وأن يدخلوا الى حماهم ، فأدخلوهم وطلبوا من فرسان عبدة تركهم والا يحدث ما لا تحمد عقباه ، انبرى احد فرسان عبدة قائلا ابن مرير هذه خيلنا ونحن نطردهم من حويجة الفضا ، وانت لا يحق لك ان تدخلهم وانت خسار لنا وسوف نطلبك للعارفة ، فقال لهم في حينها الموجود في البيت جدعان المرير وهو شقيقه الاصغر عند جلوسنا للحق ولا اعطيها غرما الان وبعد ثلاثة اشهر من الحادث جاءت عربان شمر في وقت الصيف ، الى حاوي الجرناف قرب الشرقاط مع ابلهم واغنامهم وخيلهم ، فاذا بالشيخ عاصي الفرحان يرسل احد عبيده ليبلغ الشيخ خلف بالحضور الى بيت الشيخ فرحان ، وعند وصول الشيخ خلف المرير وجد ( ابن مشجي ) و ( ابن سعدى ) عارفة شمر في ديوان الجربا ، فقال الشيخ فرحان ابن مرير انت عليك طلبة المشتكي فيها ابن مشجي بصدد الخيل السالفات الذكر ، متمما القول ( ابن مرير ) ديري وفراش مفروش لا يجوز له الدخالة فأنا اطلب الخسارة لي بقيمة ( 3 ) خيول اصايل ..طلب ابن سعدي من خلف المرير أن يدافع عن نفسه ...فقال انا حاضر للخسارة وبعز ، وأنا لو لم افعل ذلك لا يحق لي الجلوس بين الرجال في يدوان الجربا واشرب قهوته ، لأن الدخالة هي قيم معنوية تعتمد على ما مخزون في ضمائر الرجال الشجعان واعتباراتهم الدنيوية ، وليس حصرا على البادية دون غيرها ، فكم من فرسان اللهيب ذبحوا امام شمر وانا مستعد للخسارة وغير ندمان على ما فعلت عندها انبرى الشيخ عاصي الفرحان وقال ( والنعم ابن مرير ) فراش مفروش لشمر الجزيرة والحويجة ، وبيته محطة استراحة ومضيفه عامر ، يشمر الكل يسمع ( ابن مرير ) يدخل كما يدخلون شيوخ وحمايل شمر ، وقد استمرت صلته بهم حتى زمن عجيل الياور أما ابنه الكبير الشيخ عبيد خلف المرير فكان مخمنا لدى الدولة العثمانية ، ومن المعروف أن الدولة العثمانية أصابها الضعف في أواخر أيامها ، فخولت شيوخ العشائر باجراء التخمينات على أملاك المواطنين ، وهي الأغنام والابقار والمحاصيل الزراعية كالحنطة والشعير ، وقد حصل الشيخ عبيد على محبة ورضا الناس ، حيث توفي عام 1930 وأقيمت له فاتحة في منطقة الزاب اضافة الى الفاتحة عند أهله تكريما لدوره في مراعاة شعور الناس وظروفهم الحياتية ...
وكان للشيخ خلف المرير حضور دائم وقوي ، وسط ابناء عمومته شيوخ الجبور ويحظى باحترامهم ويحترمون طروحاته ، وتخويله في الكثير من القضايا التي تخص المنازعات الحدودية ، منها على سبيل المثال لا الحصر تخويله بوضع الحدود الحالية بين العبدان ، في أيام الشيخ طه المسمار والشيخ حمادي البزون على اثر الخلاف بين عشيرتيهما ، حول الحدود الزراعية وهذا الرجل كان من الاوائل في المنطقة الذي استعمل ( الكمكم) اي القهوة العربية الاصيلة بشهادة الكثير من وجهاء المنطقة وغيرهم من حمايل اللهيب والجبور . م برز الشيخ والعارفة محسن خلف المرير 1910 - 1993 ....
كان رجلا متميزا ذكيا ألمعيا حافظا للتاريخ العربي - الأسلامي ، ومتبحرا في تاريخ البادية لدرجة الأستاذية حافظا لأشعارها وتراثها وأبطالها ونثرها . وكان عارفة عشائري من الصنف المتميز ، وفق الشرع الاسلامي والأعراف العشائرية ، نافذ الحكم محترم الطروحات ، انتدبته الدولة العراقية عام 1970 محكما رسميا في القضايا العشائرية ، قابل الرئيس عبدالرحمن عارف عام 1967 ضمن وفد شيوخ محافظة نينوى ، ومعه الشيخ احمد عجيل الياور شيخ مشايخ شمر ، على أثر مقتل الشيخ حنش الهوار أمير قبيلة طي من قبل الأكراد في منطقة الكوير ، وقابل الرئيس ياسر عرفات عام 1988 ، والرئيس احمد حسن البكر والرئيس صدام حسين ، والملك عبدالله ملك السعودية ( سابقا امير ملكي ) عام 1983 في مدينة القيارة ، في دار الشيخ مشعان الفيصل وقد حصلت مشادة كلامية بين الشيخ محسن وأمير عتيبة المرافق لملك السعودية وبحضور الملك في ذلك اللقاء عندما ... اعترض الأمير على كلمة في القصيدة العربية القديمة التي قالها الشيخ محسن ، حيث كانت القصيدة للامير تركي بن سعود على ابن عمه في بداية القرن العشرين ، وهي قصيدة عتب لا مجال لذكرها ، ذكرها الشيخ محسن عندما كان العراق مشتركا في حرب مع ايران ، ومنذ ثلاث سنوات في حينها ، وقد طلب الشيح محسن مساعدة العرب لاخوانهم العراقيين في تلك المرحلة ..حيث تدخل الملك قائلا : والنعم خالي والنعم من عروبة العراق وأهله ، ومنع امير عتيبة من الكلام .. في كل فصل عشائري هناك ملحمة فكرية ومنها استنباطه لمخرج قانوني عندما ارادت الدولة سحب اسلحة عشيرة اللهيب في الستينات بعد خلافهم مع عشيرة طي وقد اجمع الحاضرون على صوابية طرحه القانوني ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabr.forumarabia.com
 
الشيخ خلف المرير ( 1856 - 1936)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المرحوم الشيخ شاكر المحسن وولده الشيخ فارس
» الشيخ ضاري
» الشيخ حسن خلف الهيبي
» الشيخ موحان الخيرالله
»  الشيخ عبد الكاظم الحاج سكر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحساب والانساب للشيخ عبدالامير البديري :: الفئة الأولى :: قسم مشجرات النسب :: شخصيات عشائرية-
انتقل الى: