تابع للموضوع السابق(قراء في تاريخ المدرسة العلمية لآل شيخ ذياب(آل الخاقاني) في قرية الحجامية (منطقة البثج) ضواحي مدينة سوق الشيوخ؟
(1)سماحة العلامة الحجة الشيخ عبدالحميد الخاقاني نجل حجة الاسلام الشيخ محمدحسين نجل اية الله الشيخ عبد الجبار الجابري الخاقاني:
ولادته: في عام 1/12/1971ميلادية. وتربى في احضان اسرته الكريمة والمعروفة بإلمامها واهتمامها بالعلوم الدينية, اكمل الدراسة الاكاديمية وكان اثناء دراسته الاكاديمية يحضر درس المقدمات كالفقه والعقائد والاخلاق والتفسير في الحوزة العلمية في النجف لحين تخرجه ودخل الحوزة العلمية في النجف الاشرف منذ نعومة أظفاره ودرس المقدمات والسطوح والبحث الخارج على اكبر فقهاء الحوزة العلمية النجفية.
نسبه أسرته:
العلامة الشيخ عبدالحميد نجل العلامة المقدس الحجة الشيخ محمدحسين نجل اية الله الشيخ عبدالجبار صاحب كتاب (تحفة العابد في بلغة الزاهد)(عالم فاضل) نجل اية الله الشيخ علي(عالما فاضلا انصرف الى الزهد والعبادة تاركا الدنيا خلف ظهره وكان يحي الليل بالسهر مع مناجاة ربه والعبادات المستحبة وقد توفي ساجدا في ليلة من ليالي الجمع من فصل الشتاء اثناء تأديته لصلاة الليل)نجل اية الله الشيخ محمدحسن(وكان عالما فاضلا ومن خيرة طلاب والده)نجل اية الله العطمى المرجع الكبيرالشيخ محمدعلي(وهو ذلك العالم المتبحر والناسك العابد الذي طالما حدثتنا الرواة بالشيء الكثير عن فضله ونسكه وصلاحه والذي يعد من الشخصيات العلمية البارزة ) نجل اية الله الفقيه الشيخ سلمان(كان من العلماء المعروفين وتخرج على يديه علماء افاضل وله رسالة عملية ورسالة في علم الحديث) (ال الشيخ ذياب) (كان من العلماء المعروفين وتخرج على يده علماء افاضل وله رسالة عملية ورسالة في علم الكلام)
(هذا التسلسل كلهم علماء دين يعرفهم الخواص والعوام من ابناء العلم والعلماء في الحوزات العلمية....)
نجل الشيخ العشائري الزعيم محمد(كان محمد ال حرب رئيس عشيرة ال جويبر قبل ثلاثة قرون،رجلا فتاكا شديدا ورث الزعامة من اجداده كما ورث معها الشدة والسطوة) بن الزعيم حرب بن الزعيم سحاب بن الزعيم وندي بن الزعيم سماري(ذكره اكثر من واحد من مؤلفي كتب العشائر وزعمائها وعده من زعماء عشيرة ال جويبر بن الزعيم طعان بن الزعيم حاتم بن الزعيم سواد بن الزعيم جابر(الذي تنسب إليه عشيرة ال جويبر)بن خاقان بن حمير.
نشاطاته:وكان الشيخ عبدالحميد الخاقاني واخيه الشيخ ماجد الخاقاني لهم الدور البارز عندما قامت صلاه الجمعة في العراق كانوا من أئمة الجمعة ووجههم لإقامة صلاه الجمعة من المراجع الشهيد السعيد السيد محمد الصدر(قدس)والسيد حسين بحر العلوم (قده)
وفيما يلي نص التوجيه:
بسم الله الرحمن الرحيم
جناب العلامة الأجل الشيخ عبد الحميد الجابري الخاقاني (دام عزه)
بعد السلام والاحترام وبعد الالتفات إلى المصلحة .العامة الدينية التي تقتضي إقامة صلاه الجمعة في كل أسبوع من قبل وكلائنا ومعتمدينا حيث نظرنا إلى مقامك الإيماني والاجتماعي فقد رأينا انه يجب عليك إقامة هذه الصلاة المقدسة ضمن الحدود الاجتماعية المعروفة من قبل
هذه المرجعية لعل الله تعالى يجعلك سبيلا للخير للإسلام والمسلمين وجزآك الله خير جزاء المحسنين
حرر بتاريخ 25/ربيع الثاني/1419.
محمد الصدر.
والتوجيه الاخر:
بسمه تعالى
حضره العلامة الجليل الشيخ عبد الحميد الجابري الخاقاني (حفظه الله)
نظرا للمصلحة الدينية العامة رأينا ان تقيم صلاه الجمعة المقدسة في مسجد الهدى/الناصرية.
والسلام عليكم وعلى المؤمنين من حولكم.
جامع الطوسي 25/محرم/1420.
من الداعي
أبيكم الروحي
الحسين بن التقي بحر العلوم
واقام صلاة الجمعة المقدسة بتخويل من مكتب اية الله السيد كاظم الحائري(دام ظله)
وللشيخ عبد الحميد الخاقاني عدة بحوث ومؤلفات منها مطبوع واخر تحت الطبع منها:
01حقائق في وجوب صلاة الجمعة.
02حقائق في جواز تقليد الميت ابتداء.
03القضاء بين الشريعة الإسلامية والعرف.
04احذروا غضب الجبار.
05فضل وأحكام صلاة الجماعة.
06تقرير بحث(ولاية الفقيه)
07حلق اللحية في نظر الشارع المقدس.
08تقرير بحث(الإرث).
09فضل وأحكام المسجد.
010ماطاب لكم.
011زيارة الإمام الحسين(ع)مشيا على الأقدام برأي الشارع المقدس.
012حقوق الزوجين من الكتاب والسنة.
013الخاقاني تحقيقا ونسبا.
014تشخيص أسباب الطلاق والعلاج في نظر الإسلام
015 أدعية السفر للأمن من الضرر
016الفريضة المغيبة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. ورفع الاحتواء عن يوم عاشوراء
017بحث في معنى(الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية)
018القضاء بين النظرية والتطبيق.
019دروس وعبر كربلاء الحسين(ع).
020الحجاب والحملة الغربية وديمقراطيتهم المزعومة
022علي منهاج العدالة
023نفحات الإيمان في أعمال شهر رمضان.
024دعوت الصالحين.
25. الذنوب بين العقوبة الأخروية والآثار الدنيوية.
26 أعمال العمرة المفردة.
027اصل ولاية الفقيه وابعادها وحدودها.
028 التَّقْوَى والعِلْم أشْرَفَ الأنساب والأحساب..... تحت الطبع.
030 ماهو الموت ...... تحت الطبع.
031 السنينة العشائرية الشرعية .... تحت الطبع.
032 دراسات فقهية في الفقه الاستدلالي ..... تحت الطبع.
033 المسلم الحقيقي في نظر أهل البيت(ع)....تحت الطبع.
034 ماينتفع به الميت .....تحت الطبع.
035 الزهراء بين الظلامتين.....تحت الطبع.
036 تراجم اسرة ال الخاقاني.....تحت الطبع.
037فطمة الزهراء(ع)انوذجا للمراة الصالحة....تحت الطبع.
ومن نشاطاته الاخرى:
وللشيخ عبدالحميد الخاقاني نشاطات بالرغم من استمراره بالدراسة والتدريس في حوزة النجف الاشرف قام بأعمال كثيرة منها(فتح مسجد العكيكه لإقامة صلاة الجماعة في ناحية العكيكه التابعة لقضاء سوق الشيوخ،وفتح مسجد الهدى في ناحية الطار لإقامة الجمعة والجماعة فيه،وحسينية سوق الشيوخ في شارع لطفي سوق الشيوخ رغم ان هذه المساجد كانت معطله ومهجورة.وإقامة صلاة الجمعة في ناحية الطار وقضاء سوق الشيوخ وناحية البطحاء وقضاء الخضر ومحافظة الناصرية المركز ومحافظة السماوة المركز وقضاء الشامية وناحية كرمة بني سعيد ومحافظة كربلاء المركز وقضاء الحمزه الشرقي ومدينة الشنافيه وناحية الحرية في النجف وناحية الحيدريه في النجف ومدينة المهناويه ومحافظة بابل المركز ومحافظة الديوانية المركز وقضاء الصويرة. وإقامة الجماعة في مسجد الهدى ناحية الطار ومسجد الإمام الحسين(ع) في مدينة سوق الشيوخ أكثر من عشر سنوات يصلي به في الخميس والجمعة وحسينية الإمام علي الهادي(ع)الحسينية الشرقية في سوق الشيوخ (ومسجد الإمام علي(ع)في النجف الاشرف حيث لازال امام وخطيب المسجد)(14) (ويقوم بإمامة صلاة الجماعة وإلقاء المحاضرات الدينية وإرشاد المؤمنين)).وحصل على ثقة خطيه من كثير من المراجع أمثال المرجع الديني السيد الشهيد الصدر الثاني(قده)حيث كان من تلامذة السيد الشهيد. والمرجع الديني السيد حسين بحر العلوم والمرجع الديني السيدعلاء الغريفي والمرجع الفقيه السيدحسين الصدر.والمرجع الديني السيد كاظم الحائري.والمرجع السيد السيستاني والمرجع الشيخ محم محمدطاهرالخاقاني غيرهم.
دراسته: درس المقدمات والسطوح في الحوزة العلمية في النجف الاشرف على يد كبار فقهائها: وحضر أبحاث سماحة المرجع الديني السيد الشهيد الصدر(قده)وسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)وسماحة الشيخ محمد اسحاق الفياض(دام ظله)وسماحة الشيخ محمد محمدطاهر الخاقاني(دام ظله)والسيد علي اكبر الحائري (دام ظله) واية الله الشيخ محمد السند(دام ظله)وأكمل دراسة المكاسب والكفاية من قبل سماحة الشيخ اليعقوبي(دام ظله)ودرس الرسائل من قبل سماحة السيد علي السبزواري(دام ظله)وأكمل دراسة الحلقة الثالثة من قبل السيد علي اكبر الحائري(دام ظله)وعمل متولي لمدرسه الإمام السجاد(ع) عام 1998ومدير مدرسة الامام الصادق(ع) 2005في مدارس الحوزة العلمية في النجف الاشرف.
مشاريعه: له مشاريع ثقافية وانسانية واجتماعية تأسيس مؤسسة الابرار الخيرية، ومؤسسة الخاقاني الثقافية ،وملتقى بني خيكان في العراق، ورابطة عشائر ال جويبر في العراق. والرعاية والاشراف على ديوان والده(قدس سره).
جهاده في زمن النظام البائد: كل ما ذكرته اعلاه كان في ذلك الزمن القاسي حيث تم اعتقال سماحة الشيخ عدة مرات ففي عام 1991 اعتقل شهرا في امن النجف الاشرف وفي عام 1998 اعتقل ثلاثة اشهر في امن الاجرام الصدامي في النجف الاشرف وبقيت اثار التعذيب ليومنا الحاضر على جسده الشريف. واعتقل في الناصرية اكثر من اربعين مرة بعد اقامة صلاة الجمعة كان يعتقل ويطلق سراحه في اليوم الثاني ويتعرض لأنواع التعذيب. وكان الاجرام البعثي في مدينة سوق الشيوخ عندما كان يصلي في مسجد الامام الحسين(ع)(سيدجهاد) يعتقل في كل ليل خميس وهدد عدة مرات بالتصفية الجسدية وما وجدناه من التقارير البعثية ضده اكثر مما تحصى وهي لازال يحتفظ بها في ارشيف له خاص وهذا على مرأى ومسمع من جميع اهالي المدينة حيث كانوا يتدخلون في اطلاق سراحه من الاعتقال واعتقل بعد اقامته صلاة الجمعة في حي النصر في النجف الاشرف لمدة اسبوع وبعدها اطلق سراحه ورغم كل ذلك اصر على الوعظ والارشاد ونشر علوم اهل البيت(ع)في مدينة مسقط رأس الاباء والاجداد وفي احياء مدينة النجف الاشرف وشاء الله ان يحفظه رغم كل ذلك ويقوم بألقاء اول محاضرة في مدينة سوق الشيوخ بعد ان أزال الله ازلام صدام من الحكم على منصة الخطابة في وسط مدينة سوق الشيوخ ليوجه المجتمع نحو التهدئة وحفظ الامن والامان والحفاظ على ممتلكات الدولة والممتلكات العامة وقد ازدحم امام باب داره اغلب الاحزاب التي دخلت بعد سقوط الطاغية وقام بتوجيههم نحو الصلاح والاصلاح وقد تحمل الاشراف على الحفاظ على امن المدينة وممتلكات الدولة لمدة اسبوع كامل حتى اخذ الاحزاب دورهم فانسحب من الساحة وذلك يشهد به جميع اهالي سوق الشيوخ. ولازال مستمرا في نشر تعاليم اهل البيت(ع) واقامة صلاة الجماعة في مسجد الامام علي(ع)في النجف الاشرف ومواصلة دراسته وتدريسه في الحوزة العلمية في النجف الاشرف وكذلك لازال قلمه يكتب مايختلجه من علوم تنفع المجتمع الاسلامي نسأل الله سبحانه وتعالى ان يطيل عمره في خير وعافية ويسدده ويحفظه من كل مكروه ويبقيه علما من اعلام الاسلام.
ومما قيل في حقه عندما اجبر على ترك صلاة الجمعة من قبل البعث المقبور:قال جناب الأخ المهذب الشاعر: عبد الحسن كاظم ال حسن الجابري(حفظه الله وأبقاه)
تعال وشوف دير تنه حزينة ولبست الأسـود
جبيرة وحشتك بيهااو صعب فرقاك ياابو احمـد
نصد بعيونه ألدربك أوجفنا من السهر أرمـد
بيوخلك الفضي اليضحك ولأملك تراه احــــد
تعودنه عليك او موش بس احنــه
حتى الطفل ضل أعليك يتنــشد
تعال او شوف جامعنـه
تهل أدموع من أتشوفه يا أبو احمــــــــــد
عكب ما جان بيك ينور
وزهن شجـــــــــــــــــــــــراته أورد
أنطفه اوضل يكسر الخاطر
اويريد امن الحزن ينـــــــــــهد
وحك حيدر علي الكرار
هذاك الجان للمحتاج اهو المقصد
وحك إلي بنا الإسلام والشيد
حزنه أعلى الصدر للموت
ولاتطفى ابد ناره ولاتبرد
اولونه ينفدي ابرواح
اهي ارواحنه انضحي اوبعد ازود
ابونه اوعلمانه اهواي
لجن عنه مشه وابعد
أبونه اوللشجاعه ادروس
والكـــــــــــــــوفه اله تشهد
يبو احمد عنه لاتبعد
علينا ابجيتك أتردد
تخفف جيتك همنه اوجرحنا ابجيتك ينـــشد
جبيره وحشتك بينا يا ابو احمد خله ما تنســـد
ونصد بعيون مشبوحة على محرابك اونجر حســـــــــرات ما تنعد
تعال أبربح خل تضوي ألسفحه ابجيتك تسعـد تمار اوطار والقرية اوبثج والمزلك اواخبار اوكلمن للصدرأيـد
نتاني وننتظر جيتك وحك الواحد الأحـــد
ابد ما خوفاك الخوف
ولاكلبك رجف ساعة يوم السبح اومجــــد
تعال اوشوف هاني أنصير
لمسلم من وفه اومهــــــــــــد
قصيده أخرى عندما ترك صلاة الجمعة بعد سقوط النظام البائد لأنه عاد لها عندما سقط البعث المقبور إلا إن التفرقة الكبيرة التي حصلت في عموم العراق أجبرته على أن لا يكون فيها طرف فترك الجمعة بعد أن جعلها جمعة مقامه في المنطقة ومتع المجتمع بإقامة صلاة الجمعة المقدسة تفضل للأخ الفاضل الشاعرأبوعلي الجابري من أهالي الطار بهذه القصيدة ..
تضل مثل الذهب صافي يصفه أشماعتك لــــــــــــــــــــونه
وتضل مثل النخل عالي رطب ينطي أشما بحجار يرمونه
وتضل مثل الكمر ضاوي ما كدرو يطفـــــــــــــــــــــــــونـه
وتضل بحر ألوفه والطيب ما فا جوا واشحدهم يعبرونـه
يبواحمد إحنا حبيناك واللي يحب حبيبه يغفه بجفونـــــه
موتونه هوينه صارهاي اسنين عشاق ألحوزتك لنا يسمونه
موتوك اجيت وبعدك انته أجديد
حتى الناس عن شخصك يعرفونه
أنت الطار شاهد ضل الك للدوم
ولي يريد هذا الطار عنك خل يسألونه
يشهد جامع أهل الطار والشمات
خل أتروح للجامع ينشدونه
يكلوله يجامع منه الصلى البيك
زمن البعث اوماخاف بألطلقات يرمونه
ومنه الماذكر صدام بالجمعات
وماطخ راس للأنذال اوماكدروا يمنعونه
ومنه الذل ابن الحواس والوياه
شبيها الناس كل الصار ينسونه
كم مره بأمن سوق الشيوخ الشيخ
باسباب الصلاه لنهم يسجنونه
كلمن حارب الصدرين والإسلام
ردت خايبه ضنونــــــــــــه
وغضبان الإله أعليه يا ابو احمد
وملاك ألسمه الضدك يلعنـــونه
وليهمك يبو احمد أنت ذاك أنت
اشما حاولوا شخصك مايغيرونـــه
خليها العقارب بالسموم أتموت
ذوله أتباع معقل وي سرجونــــــه
ذوله أعداء حيدر ذوله بعثيه
وذيل الكلب اعوج أشما يعدلونــــــه
وفيت ولأخفت صدام
وإعداماتـــــــه واسجونـــــــــــــه
وفخر ضليت لهل الطار وأهل الطار
أصغار كبار أبو احمد هم يحبونه
وللعلامة الحجة الشيخ عبدالحميد الخاقاني اربعة ابناء:
01العلامة الشيخ محمدعدنان الخاقاني:يواصل دراسة الحوزة العلمية في النجف مع الاكاديمية.
02الشيخ محمدحسين الخاقاني:يواصل دراسة الحوزة اضافة الى معلم اكاديمي.
03محمدلؤي الخاقاني: يحتاج دعائكم.
04محمدعلي الخاقاني
ومما قيل في حقه:
للشاعرالشيخ ابو احمد جميل الحاج روضان الجابري الخيكاني بتاريخ 20جماد الثاني 1436
شيخ محمدحسين او كفو او نعمين اهل جود او كرامه او اهل غيره اودين
اجدهم دوم للخوه ابعزم ساعين الزين اصبح يتباها ابجمعت خوانه
بتاريخ 17 ربيع الاول1436
دعوتك يبو محمد هاي فوك الراس ياجامع الخوه وانت الها الساس
كفو منكم يهالي الغيره والنوماس اتشرف بيك اتشرف يا عز الهوبه
بتاريخ 17 ربيع الاول1436
الخوه اما اصله من زمن شيخ ذياب اوثايات الاخوه اندكن ابكل باب
دم او لحم احنا وحك داحي الباب الخوه البيني اوبينك نتفاخر بيها
بتاريخ 17 ربيع الاول1436
دنيا اودين فزتم والنسب معروف اهل دين او فراضه أو بالكلافه اسيوف
يبو محمد اجينا لاتعدنه اضيوف الخوه البيني او بينك شاهد بيها الشيخ ذياب
بتاريخ 13رجب الاصب 1436
جمعتكم تسر الخاطر او نعمين بديوان الفراضه والعلم والدين
ابومحمد واخوته اليوم متباهين الزين اصبح يتباها ابجمعت خوانه
بتاريخ 13رجب الاصب 1436
جمعتكم عزيزه او زهت بيها الدار او خصوصا يوم مولد حيدر الكرار
محروسين بالله الشيخ والخطار بيكم مامونه اتضل اديار ام العز
بتاريخ 17 ربيع الاول1436
يامرسى السفن لمن يهيج اليم او لو شح الصعيد او ماي يحكلي بيك اتيمم
النا بالنجف ثايه او نعم منكم يولد العم الزين اهلال امبين كل عين اتشوفه
بتاريخ 17 ربيع الاول1436
عدنا بالعشيره ال شيخ ذياب اهل دين او فراضه او موعظة او آداب
من خيكان اصلهم حميري الانساب اتشرف بيه اتشرف هذا الفايز دنيا اودين
بتاريخ 17 ربيع الاول1436
خيكان الاصل والنعم من خيكان او كل الينتمي الهذا الاسم عنوان
تره بيها انتباها لمت الخوان او جمعتكم هيبه اعضاي ابيوم الازم
مايخله مكانك عسى عامر دوم ويحفظك الباري ابجاه شهر الصوم
يظل تاريخ واضح ولامظموم الوالد كمر جان ابليل وانتوا انجوم
الكم تاريخ امسجل ويشع بنوره
تسعى دوم للخوه يبو الطيبات ودك كل اخوتك بالدليل اتبات
من تاريخ عودك ذني مشهودات دك ساس الخوه الوالد وانت اعلى اسراها
اشبال الاسود اعلنهج ماشين نفس تاريخ اهلهم علو دنيه ودين
وكفو عبد الحميد واخوته الطيبين عنوان وغيره الماضي يكل للحاضر)
الشيخ عبد الحسين ال زاير موسى الجابري
بتاريخ 17 ربيع الاول1436
لاتنشد عليه اتكول هذا امنين هذا ابن الفراضه او هذا ابن شطين
ذوله امن الصغر علقهوه متعلمين فلح عدنا المضايف موش متفلحين
مو بسلاح اهدلك والله بالجفين انفوت احنا ابزمرها ابهوبه متسلحين
الماو اينط اويبرك من يسمع هوبه..........................
ياسيف المجرب يادرع خيكان يكلمن كصدنه مارجع ندمان
ياجف السمين المشبع الجوعان شط الحار ايسمونه ابيوم الغيم ماوه
للشيخ جميل ال حاج روضان الجابري الخيكاني
نتفاخر دوم بيكم وانتباها الطيبه فرع منك وانتباها
الشرك رايه اويخوته ونتباها نال الغانمه اونفسه ابية
وكفو منك اهلها والنعم ياشيخ سفر خالد اصلكم عانق المريخ
مواقفكم فخر ومنوره التاريخ (عنوان وغيره الكم تاريخ مثبت)
انت الذخر يابو محمد ونوماس ياعز للعشيره وتاج فوك الراس
يل حجيك درر ومرصعات بماس (يل كلك غيره انشكرك يبن العم انشكرك)
للشاعرمهدي صالح الاسماعيلي.
امعدل جدك وعودك وماخسران وهذا الجاي امسجل من عهد سلمان
وبالتاريخ واضح عرفته خيكان انت الثبت الثايه بيوم الصاحو حيهم
الشيخ عبدالحسن زايرموسى الجابري
شيخ عبدالحميد جميع الي تكوله غانمه وعنوان
وهذا الزود اصله من بني خيكان
يازلم النشامه الماخطه نيشان
وهاي افرح بيها عيوني افرشه بدربك.
الشيخ جميل آل روضان:
من بيت الشرف من هوبه عالي الشان
من عبد الحميد وعوده العنوان
ذكرنه الطيب والمعروف بالديوان
وفرحنه اليوم كنه بلمة الخوان
(الرايد زود ام العز يجمع خوانه)
(2)سماحة العلامة الحجة الشيخ ماجد الخاقاني نجل حجة الاسلام الشيخ محمدحسين نجل اية الله الشيخ عبد الجبار الجابري الخاقاني
العلامة الاستاذ الشيخ ماجد الخاقاني نجل الشيخ محمدحسين ال شيخ عبدالجبار الخاقاني : له عدة نشاطات وقد حصل على شهادة الماجستير في علوم القران وفي طريقة ان شاء الله للحصول على شهادة الدكتوراه بعونه تعالى وتوفيقه، اضافة لدراسة البحث الخارج في الحوزة العلمية النجفية بعد ان اكمل السطوح على اكابر فقهاء الحوزة ومن اساتذتة الحوزة المعروفين وله عدة مشاريع ومؤسسات يديرها لخدمة الدين الاسلامي الحنيف والمذهب الشريف ويشترك مع اخية الشيخ عبدالحميد الخاقاني في اغلب الانشطة التي مر ذكرها وله عدة مؤلفات منها(المختصر المهم في غدير خم) و(فلسفة الغدير) ومن(وحي الزهراء)و(ومن وحي الغدير) و(خطبة فاطمة الزهراء(ع).وقام باعادة طبع كتابي(تحفة العابد)و(الجوهر الثمين)
بعض من مؤلفات الشيخ ماجد الخاقاني وله عدة مؤلفات وبحوث مخطوطة
(3)الشيخ محمد نجل العلامة الشيخ عبدالحميد نجل حجة الاسلام الشيخ محمدحسين نجل اية الله الشيخ عبدالجبار نجل اية الله الشيخ علي الخاقاني.
الشيخ محمد نجل العلامة الشيخ عبدالحميد نجل حجة الاسلام الشيخ محمدحسين نجل اية الله الشيخ عبدالجبار نجل اية الله الشيخ علي الخاقاني.(امام وخطيب جمعة وجماعة)ومتواصل بالتحصيل الحوزوي.نسأل الله سبحانه وتعالى ان يحفظهم ويرعاهم جميعا برعايته ليجعلهم الله نعم الخلف لذلك السلف الطاهر وأخص بالدعاء جميع ابناء الاسر العلمية ندعوا الله سبحانه ان يوفقهم لطلب العلم والانتهاج بنهج الاباء والاجداد فهو طريق الهداية والصلاح وهو الحظ الاوفر وكما قيل(ومَن يُشابِهْ أبَاه فما ظلَمْ)،بناء على ماورد في كتاب الله العزيز و اثار اهل البيت(ع)).
المصادر:
(1)كتاب تاريخ القبيلة الخاقانية للاستاذ هاتف الحولاوي الخاقاني ص211.كتاب مشهد الامام ص819. دموع الوفاء ص30
(2)القاموس العشائري للشيخ احمد العامري الناصري ج1.
(3)مقدمة كتاب تحفة العابد في بلغة الزاهد.
(4)ما يؤيد هذه الرواية بانه الشيخ شبير
أ)..كتيب لذكرى رحيل الإمام الخاقاني(قده)لمؤلفه حسين علي الحلاني ص5 (ب).وكتاب علماء في رضوان الله لمؤلفه محمد أمين نجف.ص372طبع مركز آل البيت(ع)التابع لمكتب السيد السيستاني.ولكن الاصح ان ابناء الشيخ ذياب ثلاثة(سلمان وشبر وشبير).
(5) صاحب كتاب دموع الوفاء ص30. مذكرات القسم الثاني(وذكروا اجدادنا الكرام ما نصه(فأولاد شيخ سلمان بن شيخ ذياب احدهما العلامة النحرير الشيخ محمدعلي الخاقاني قضى اكثر زمانه في قضاء سوق الشيوخ في ارض الحجامية من ارض البو خليفه وله مدرسة تحتوي على خمسمائة طالب علم وسبب وفاته رحمه الله على ما يروى انه توجه مع طلابه للحج و بعد انقضاء ما اوجبه الله عليه توجه الى زيارة المساجد في مكة ومن بعضها مسجد الخيف فهبت عليهم عند الصلاة اثناء السجود ريح الطاعون فتوفوا كلهم بسجدة واحدة ولم يبقى منهم الا اخوه الحاج علي الذي اختل عقله نتيجة ماحصل باخيه وخرج مهرولا من المسجد وبقي في عرب الحجاز ثلاثة سنين وبعد ان رجع اليع عقله وفكر انه في التيه اصطحب قافلة واوصلته للعراق ووصل الى اهله في بلد سوق الشيوخ وكان ذلك في زمن حكومة ناصر باشا المنتفجي واجتمعت عليه العشيرة من ال جويبر.......وذكر الملا حسن في مذكراته(عندما استقر الشيخ ذياب في الحجامية ارسل الشيخ محمدعلي مع شبير الى العتبات المقدسه لطلب العلم وقد توفق في تحصيل العلم وعد من الشخصيات العلمية البارزة وبعد وفاة ابن عمه في سوق الشيوخ عاد الى هناك وتسلم مقاليد الامامة بالمسجد المتوارث لدى الاسرة في البثج ثم اشتاقت نفسه لجوار امير المؤمنين(ع)فعاد الى النجف وواصل جادا في المراحل التدريسية ولما حل موسم الحج ذهب الى الحج ومعه800 شخص من ابناء عشائره وطلابه في النجف الاشرف وجماعة اخرين ولما وحل في الديار الحجازية أم الحجاج في الصلاة جماعة في مسجد الخيف واثناء الصلاة وعند السجود....الى ان قال....وما ان فرغ الشيخ من صلاته ونظر الى الموتى فقرأ الفاتحة وهو ثابت العزيمة غير متأثر بالموت فاستقبل الصلاة....الى ان قال...فهنيئا للشيخ محمدعلي الخاقاني بموتته تلك حيث مات حاجا ساجدا ومصلي فسلام عليه يوم ولد ويوم مات ويوم يبعث حيا)مذكرات الملا حسن الحاج حسين الخاقاني ص141-142.
(6) من مذكرات الملا حسن الحاج حسين الشبيري الخاقاني مخطوط ص(109_111).
(7) النجف الثانية_ سوق الشيوخ طاهر ال عكله ص510.
(
النجف الثانية_ سوق الشيوخ طاهر ال عكله ص 470.
(9) كتاب تاريخ كرمة بني سعيد ص214.
(10) موسوعة طبقات الفقهاء - ج١٣ - الشيخ جعفر السبحاني .
(
تاريخ العشائر الخاقانية-الطبعة الاولى-عام1969حمدي الشرقي. نقلا من جريدة القبس الكويتية في الاربعاء 07 يناير 2009 ,12 محرم 1430 , العدد 12790 في لقاء للمرجع الديني الشيخ محمدمحمدطاهر الخاقاني(ينتسب الى اسرة علمية عريقة تمتد الى اكثر من قرنين والجد الاكبر لهذه العائلة هو آية الله العظمى الشيخ شبير، وله ذرية كبيرة من العلماء الاعلام منهم المرجع الكبير آية الله العظمي الشيخ عيسى الخاقاني، وآية الله الشيخ عبدالمحسن الخاقاني وآية الله الشيخ عبدالجبار الخاقاني وحجة الاسلام الشيخ حسين الصغير الخاقاني والمرجع الكبير آية الله العظمى الشيخ محمد علي الخاقاني الذي توفي في الديار المقدسة جد العلامة الشيخ عبدالحميد الخاقاني.))
(9) الجوهر الثمين ص5
(10)_(11)النجف الثانية –سوق الشيوخ ص475_473 وتاريخ ناحية كرمة بني سعيد ص(214_215)
(12)من مذكرات الخاقاني ذكريات مخطوطة ص143..
(13)تاريخ ناحية كرمة بني سعيد ص293. وكتاب سوق الشيوخ ص148
(14) عن كتاب مساجد النجف بين الماضي والحاضر...ص210 .
(15)العشائر العراقية ص134.
(16) القبائل العراقية تاليف يونس الشيخ ابراهيم السامرائي ج1 ص148.
(17)كتاب تاريخ مدينة سوق الشيوخ ص68.وكتاب عشائرالعراق تاليف المحامي عباس العزاوي مجلد2 ص309.
(18)العشائر العراقية ص133.(كان حاتم في البدأ الشيخ المتنفذ في العشيرة اما الان اصبح(عجيل المحسن)منافسا له في السيطرة على العشيرة...... وفي التعليق قال
كان الشيخ حاتم ال موزان رئيس ال جويبر يجبي الخاوه من السفن التي كانت تعبر هور الحمار...)).فراجع.
(19) كتاب الكويت وجاراتها لمؤلفه(ه.ر.ب ديكسون)ج1ص158.
(20) (رسالة تفصيلية من عبد الكريم بن ثجيل آل محسن بتاريخ 27/1/1966 الى مدير الشرطة العامة في بغداد ما نصها (05اماالزعامات لهذه القبيلة فقد تعاقبت بتعاقب الايام والذي اعرفه انه قبل قرنين ونصف على وجه التقريب انتهت زعامة آل سحاب من ولد محمد لما قتل بسب خلاف وقع بينه وبين بعض أفراد عشيرته انتهت الزعامة لأنه أرسل أبنائه الى الكاظمية لطلب العلم ومن بعده مباشره أي من بعد الشيخ محمد جد أسرة آل شيخ ذياب(قده) ثم الى جدي شيخ محسن ال كطان ثم عزيز ثم عاجل آل محسن ثم صاحب هذا الحديث عبد الكريم بن ثجيل آل محسن).).
(21)تاريخ العشائر الخاقانية لحمدي الشرقي ص39(عشيرة ال جويبر ورؤساؤها هم ....ابراهيم ال عاجل ... و حسين ال حاتم وتتفرع منه عشيرتان وعدة فصائل وافخاذ)انتهى.
(15)سوق الشيوخ ماضيها وحاضرها للمؤرخ صباح الحمداني وكتابه ايضا الاصدقاء من العلماء والادباء